الدين تحت مجهر العلم

الدين تحت مجهر العلم

Translate

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

عين حمئة - حامية

شبهة غروب الشمس في عين حمئة

آية عين حمئة - سورة الكهف آية 86 - قصة ذي القرنين



مهم :
كان الناس يعتقدون أن الشمس تغرب داخل عين من عيون الأرض
محمد كان يعتقد أن الشمس تغرب داخل عين

ثم نزلت : ( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ) وفي القراءة الأخرى ( عين حامية )
وقال : ( هل تدرون أين تغرب هذه ؟ تغرب في عين حامية ) حديث صحيح
وفهم الصحابة أن الشمس تدخل داخل عين

mohammed believe: the sun set in a spring of hot water

==========

quraan [18 : 86] Until, when he reached the setting place of the sun, he found it setting in a spring of black muddy ( or hot ) water. And he found near it a people.....


translated by :
Dr . Muhammad Taqi-ud-Din Al-Hilali
&
Dr . Muhammad Muhsin Khan
Islamic University
Al-Madinah Al-Munawwarah - Saudi Arabia

ملاحظة مهمة : سنستعرض التفاسير بالنهاية , وستوضح التفاسير اعتقاد محمد واعتقاد الصحابة (( كانوا يعتقدون في ذلك الزمان أن الشمس تدخل داخل عين حامية ))...




ـــــــــــــــــــــــــــــ


الآية

قال : ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا ) سورة الكهف آية 86


القرآن واضح مبين , نزل بلغتهم

والذي يفهمه الصحابة من هذه الآية , أنها تغرب داخل العين .



ـــــــــــــــــــــــ

بعد القرن الخامس تقريباً بدأ العلماء يقولون أن الشمس تغرب ( بمرأى الناظر رأي العين المجردة )

وهم بذلك مخالفين اعتقادات الصحابة

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحذير للشيوخ المسلمين !!

يجب تأويل آية عين حمئة على معناها وعدم محاولة تحريفها ... يكفي كذب

________________________________

ملاحظة :-

اليهود يؤمنون بأن الشمس تغرب في ماء وطين

رواية حفص عن عاصم تُقرأ ( حمئة ) , وفي القراءة الأخرى ( حامية ) حامية أي : حارّة , وفي صحيح أبي داود ( تغرب في عين حامية )
_________________________________



اعتقاد محمد:
قال صلى الله عليه وسلم ( هل تدرون أين تغرب هذه ، تغرب في عين حامية )
الراوي: ( أبو ذر الغفاري ) - خلاصة الدرجة: ( صحيح ) - المحدث: ( الألباني ) - المصدر: ( صحيح الجامع ) - الصفحة أو الرقم: 7026


وهذا اعتقاد أبو ذر الغفاري وسفيان .





الآية في القرآن الكريم سورة الكهف آية 86 :

( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين " حمئة " )


والقراءة الأخرى :

( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين " حامية " )



ولفظ " عين حامية " في الحديث لا يتعارض مع قراءة " عين حامية " في القرآن الكريم



==================================
واعتقاد ابن كثير : (إذ قد تكون حارة لمجاورتها وهج الشمس عند غروبها وملاقاتها الشعاع بلا حائل )
ابن كثير توفي عام 774 هـ أي في عهد بعيد عن محمد ؛ محمد الذي كان يعتقد مع صحابته أنها تغرب داخل العين

________________________________________
اعتقاد محمد من تفسير ابن كثير :

تفسير ابن كثير ج3/ص103
نظر رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم حين غابت فقال في نار الله الحامية لولا ما يزعها من أمر الله لأحرقت ما على الأرض


القرآن: ( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حامية )

لماذا قال القائل أنها حامية ؟ ((( ربما لأن العين الحارة مكان مناسب لغروب الشمس ))) .... لاحظ الذكاء
_________________________________________


ويوجد ناس عند الشمس


حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90)

___________________________________


الآيات كاملة تثبت أن كلمة "بلغ" للمكان , كلمة "بلغ" ليست للزمان بل للمكان :

وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)
قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90)
كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94)
قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)


وفي سبب النزول ... تأخر الوحي 15 يوم , فشك الناس بنبوة محمد


__________________________________________________ ___________

الرد لمن يقول أن العين تغرب بمرأى الناظر :


1 - لا نجد أحد من الصحابة يقول أنها تغرب بمرأى الناظر

2 - محمد كان يعتقد أنها تغرب داخل العين

3 - هل تتوقع أن المفسرين في هذا الوقت سيفسرونها على أنها تغرب داخل العين , بعد أن عرفوا أن الشمس أكبر من الأرض !

أكيد سيصرفونها ويمررونها... أكيد سيكذبون

4- بعد أن وصل لمكان غروب الشمس ... إلخ أتبع سببا إلى مطلع الشمس , إذا قرأت الآيات كلها تستنتج أنه (((وصل))) وهذا ينسف أنه رآها رأي الناظر (رأي الرائي)
5- العين هي من عيون الأرض وأكيد صغيرة لأنها عين ... صعب قول أن الشمس تغرب بمرأى الناظر
6- قال (وجدها) تغرب في عين حامية ولم يقل (رآها) فلماذا يقولون رآها بمرأى الناظر ؟؟
7- قال (وجدها) (ووجد) مرتان ( وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما ) كما وجد الشمس وجد القوم
8- اقرأ هذه الآيات ثم نستنتج شيء:
فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ
إنه انتقل من مكان لمكان ثم وجد الشمس تغرب
كيف يكون رآها بمرأى الناظر وهو قد وصل لمكان الشمس ؟؟؟
__________________________________________
((( كما وجد الشمس وجد القوم )))

فكّر بهذه الجملة
______________________________________


لاحظ كيف يكذب المسلمون :


التفسير الكبير للشافعي ج21/ص142 ( توفي عام 604 هـ )
ثبت بالدليل أن الأرض كرة وأن السماء محيطة بها ولا شك أن الشمس في الفلك وأيضاً قال ( وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً ) ومعلوم أن جلوس قوم في قرب الشمس غير موجود وأيضاً الشمس أكبر من الأرض بمرات كثيرة فكيف يعقل دخولها في عين من عيون الأرض



لاحظ أن اعتقادات الصحابة مختلفة عن عام 604 هـ :


الشافعي فهم الذي فهمته

لم يقل أحد من الصحابة أنها تغرب بمرأى الناظر





_______________________________

حرارة العين :

تفسير الطبري ج16/ص12
عن ابن عباس ( وجدها تغرب في عين "حامية" ) يقول في عين حارة
تفسير الصنعاني ج2/ص410 ( توفي سنة 211 هـ )
عن الحسن في قوله تعالى (( عين حمئة )) قال حارة

تفسير الطبري ج16/ص12 ( توفي سنة 310 هـ )
حدثنا يعقوب قال ثنا بن علية عن أبي رجاء قال سمعت الحسن يقول (( في عين "حامية" )) قال حارة

ملاحظة مهمة :

العين الحارّة مكان مناسب لغروب الشمس فيها

هل ( العين الحارّة ) معلومة جديدة من محمد أم هذا اعتقاد العرب ؟
هل يوجد أحد قبل محمد قال أنها ( حارّة ) ؟
أم أن محمد أوّل من قال أنها ( حارّة )?


_____________________________________



توضيح :

اليهود كانوا يعتقدون أن الشمس تغرب في عين من عيون الأرض

العرب كانوا يعتقدون كذلك

ومحمد كان يعتقد أن الشمس تغرب في عين أيضا


ثم نزلت آية العين الحمئة :

( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) سورة الكهف آية 86

وبعد أن اكتشف الناس أن الشمس أكبر من الأرض ومستحيل أن تدخل في عين

قال البعض أنها تغرب في مرأى الرائي ( مرأى الناظر ) مخالفين معنى الآية ومخالفين اعتقادات الصحابة , ومخالفين الحديث الصحيح الذي رواه أبي داود وصححه الألباني


ومخالفين الحديث الصحيح : ( هل تدري أين تغرب هذه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تغرب في عين حامية ) صحيح أبي داود


فحاول البعض تضعيف الحديث , لكن الألباني صححه



هل تدري أين تغرب هذه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تغرب في عين حامية
الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4002

الدليل على أن الحديث صحيح , هو أن الحديث لا يتعارض مع قراءة عين حامية في سورة الكهف
وأيضا صححه الألباني الصادق ... من العلماء المعاصرين , الموثوق بهم
ورواته كثر , ليس فقط في صحيح أبي داود
وكما قال الكذابون في هذا الزمن , أن سفيان تقة لكنه يخطئ
نقول : كل الصحابة يخطئون إذا دينهم كله خاطئ ومحرف




فهم يحاولون تضعيف أحاديث محمد
الألباني , هو العالم الثقة الذي صححه




العلماء الجدد يعلمون أنها تغرب داخل العين , ولكن يستبعدون ذلك , لذلك بدؤوا بتأويل الآيات بما جاء في علم الفلك في زمانهم

مخالفين بذلك اعتقاد محمد وصحابته













اعتقاد يهود العرب :


تفسير ابن كثير ج3/ص103
فأرسل إلى كعب فقال له أين تجد الشمس تغرب في التوراة فقال له كعب سل أهل العربية فإنهم أعلم بها وأما أنا فإني أجد الشمس تغرب في التوراة في ماء وطين



إعتقاد ابن عباس حبر الأمة :


تفسير ابن كثير ج3/ص103
عن ابن عباس وجدها تغرب في عين حامية يعني حارة





قصيدة تبع من تفسير الصنعاني ( توفي عام 211 هـ ) :

تفسير الصنعاني ج2/ص411

قد كان ذو القرنين عمي مسلما *** ملكا تدين له الملوك وتفتدي
فأتى المشارق والمغارب يبتغي *** أسباب ملك من حكيم مرشد
فرأى مغيب الشمس عند مغابها *** في عين ذي خلب وثأط حرمد


ربما محمد أخذ فكرة آية عين حمئة من هذا الشعر




المزيد من اعتقادات الصحابة :




تفسير ابن كثير ج3/ص103
وقال أبو يعلى الموصلي حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل حدثنا هشام بن يوسف قال في تفسير ابن جريج ( ووجد عندها قوما ( قال مدينة لها إثنا عشر ألف باب لولا أصوات أهلها لسمع الناس وجوب الشمس حين تجب


تفسير ابن كثير ج3/ص104
أكثر معيشتهم من السمك وقال أبو داود الطيالسي حدثنا سهل بن أبي الصلت سمعت الحسن وسئل عن قول الله تعالى : ( لم نجعل لهم من دونها سترا ) قال إن أرضهم لا تحمل البناء فإذا طلعت الشمس تغدروا في المياه فإذا غربت خرجوا يتراغون كما ترغى البهائم قال الحسن هذا حديث سمرة وقال قتادة ذكر لنا أنهم بأرض لا تنبت لهم شيئا فهم إذا طلعت الشمس دخلوا في أسراب حتى إذا زالت الشمس خرجوا إلى حروثهم ومعايشهم وعن سلمة بن كهيل أنه قال ليس لهم أكنان إذا طلعت الشمس طلعت عليهم فلأحدهم أذنان يفرش إحداهما ويلبس الأخرى قال عبد الرزاق أخبرنا معمر عن قتادة في قوله : ( وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ) قال هم الزنج وقال ابن جرير في قوله وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا قال لم يبنوا فيها بناء قط ولم يبن عليهم فيها بناء قط كانوا إذا طلعت الشمس دخلوا أسرابا لهم حتى تزول الشمس أو دخلوا البحر وذلك أن أرضهم ليس فيها جبل جاءهم جيش مرة فقال لهم أهلها لا تطلعن عليكم الشمس وأنتم بها قالوا لا نبرح حتى تطلع الشمس ما هذه العظام قالوا هذه جيف جيش طلعت عليهم الشمس ههنا فماتوا قال فذهبوا هاربين في الأرض






======================
اعتقاد محمد
======================


عن أبي ذرٍّ قال كنتُ رَدِيفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ وهو على حمارٍ والشمسُ عندَ غروبِها فقالَ هلْ تدرِي أينَ تغربُ هذه قلت اللهُ ورسولُه أعلمُ قال فإنها تغربُ في عينٍ حاميةٍ تنطلقُ حتَّى تخِرَّ لربِها عزَّ وجلَّ ساجدةً تحتَ العرشِ فإذا حانَ خروجُها أَذِنَ اللهُ لها فتخرجُ فتطلعُ فإذا أرادَ أن يُطلعَها حيثُ تغربُ حبسَها فتقولُ يا ربِّ إنَّ مَسيرِي بعيدٌ فيقولُ لها اطلُعِي من حيثُ غبتِ فذلكَ حينَ لا ينفعُ نفسًا إيمانُها
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/528
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم

هل تدرى أينَ تغربُ هذِهِ؟ قلتُ: اللَّهُ ورسولُهُ أعلم. قالَ: فإنَّها تغربُ في عينِ حاميةٍ .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4002
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

هلْ تدرونَ أينَ تغرُبُ هذِهِ ؟ تغرُبُ فِي عينٍ حامِيَةٍ
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7026
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هل تدري أين تغربُ هذه ؟ قلتُ : اللهُ و رسولُه أعلُم . قال : فإنَّها تغربُ في عينٍ حاميةٍ
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2403
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم

( الاحاديث الصحيحة ) ( غروب الشمس في عين حمئة )

كنتُ رِدفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على حمارٍ ، فرأى الشمسَ حين غابَتْ ، فقال : يا أبا ذرٍّ ، تَدري أينَ تغرُبُ هذه ؟ قال : فقلتُ : اللهُ ورسولُه أعلمُ ، قال : فإنها تَغرُبُ في عينٍ حمِئَةٍ تنطَلِقُ حتى تخِرَّ ساجدةً لربِّها تحتَ العرشِ ، فإذا حان خروجُها أذِن لها ، فإذا أراد اللهُ أن يطلعَها مِن مغربِها حبَسها ، فتقولُ : يا ربِّ إنَّ مَسيري بعيدٌ فيقولُ اطلَعي مِن حيثُ جئتِ فذلك حين لا ينفَعُ نفسًا إيمانُها لم تكُنْ آمَنَتْ مِن قَبلُ
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 6/209
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

عن أبي ذر قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم على حمار عليه برذعة أو قطيفة ، وذلك عند غروب الشمس فقال لي : يا أبا ذر هل تدرى أين تغيب هذه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تغرب في عين حمئة تنطلق حتى تخر ساجدة لربها تحت العرش ، فإذا حان وقت خروجها أذن لها فتخرج فتطلع فإذا أراد الله أن يطلعها من حيث تغرب حبسها ، فتقول يارب إن مسيري بعيد فيقول لها اطلعى من حيث غبت
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الذهبي - المصدر: العلو - الصفحة أو الرقم: 83
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
هل تدرون أين تغرب هذه ، تغرب في عين حامية
الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7026
أيضاً
هل تدري أين تغرب هذه ؟ قلت : الله و رسوله أعلم . قال : فإنها تغرب في عين حامية
الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2403
وهذا الحديث شبه كامل :
عن أبي ذر قال كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تغرب في عين حامية تنطلق حتى تخر لربها عز وجل ساجدة تحت العرش فإذا حان خروجها أذن الله لها فتخرج فتطلع
فإذا أراد أن يطلعها حيث تغرب حبسها فتقول يا رب إن مسيري بعيد فيقول لها اطلعي من حيث غبت فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها
الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: - الصفحة أو الرقم: 5/528


تفسير الطبري ج16/ص12 ( توفي عام 310 هـ )
حدثنا محمد بن المثنى قال ثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا العوام قال ثني مولى لعبد الله بن عمرو عن عبد الله قال : نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الشمس حين غابت فقال : ( في نار الله الحامية في نار الله الحامية لولا ما يزعها من أمر الله لأحرقت ما على الأرض )

تفسير مقاتل بن سليمان ج3/ص86 ( توفي عام 150 هـ )
قال أبو ذر الغفاري غربت الشمس يوماً فسألت النبي صلى الله عليه وسلم أين تغرب الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( تغرب في
عين حمئة وطينة سوداء ثم تخر ساجدة تحت العرش فتستأذن فيأذن لها فكأن قد قيل لها ارجعي إلى حيث تغربين )

روح المعاني ج16/ص32
ما أخرجه ابن عساكر عن الزهري أن خزيمة بن حكيم السلمي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سخونة الماء في الشتاء وبرده في الصيف فقال ( إن الشمس إذا سقطت تحت الأرض سارت حتى تطلع من مكانها فإذا طال الليل كثر لبثها في الأرض فيسخن الماء )




ـــــــــــــــــــــــ

============
اعتقاد اليهود والعرب :
============

الدر المنثور ج5/ص452
فأرسل معاوية إلى كعب فقال أين تجد الشمس في التوراة تغرب قال أما العربية فلا علم لي بها وأما أنا فأجد الشمس في التوراة تغرب في ماء وطين

لسان العرب ج1/ص365
وفي حديث ابن عباس وقد حاجه عمر في قوله تعالى ( تغرب في عين حمئة ) فقال عمر حامية فأنشد ابن عباس بيت تبع في عين ذي خلب الخلب الطين والحمأة



=====================
المزيد من اعتقادات الصحابة :-
=====================

الدر المنثور للسيوطي ج5/ص452
وأخرج سعيد بن منصور عن أبي العالية قال بلغني أن الشمس تغرب في عين تقذفها العين إلى المشرق
تفسير مقاتل بن سليمان ج2/ص300
الكهف 86 حتى إذا بلغ
( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ) يعنى حارة سوداء قال ابن
عباس إذا طلعت الشمس أشد حراً منها إذا غربت
تفسير البحر المحيط ج6/ص151
( وَوَجَدَ? عِندَهَا قَوْماً ) أي عند تلك العين قال ابن السائب مؤمنين وكافرين وقال غيره كفرة لباسهم جلود السباع وطعامهم ما أحرقته الشمس من الدواب وما لفظته العين من الحوت إذا غربت
تفسير الطبري ج16/ص14
عن الحسن ( تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ) قال كانت أرضا لا تحتمل البناء وكانوا إذا طلعت عليهم الشمس تغوروا في الماء فإذا? غربت خرجوا يتراعون كما ترعى البهائم
تفسير الطبري ج16/ص14
حدثنا القاسم قال ثنا الحسين قال ثني حجاج عن بن جريج في قوله ( وجدها تطلع? على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ) قال لم يبنوا فيها بناء قط ولم يبن عليهم فيها بناء قط وكانوا إذا طلعت عليهم الشمس دخلوا أسرابا لهم حتى تزول الشمس أو دخلوا البحر وذلك أن أرضهم ليس فيها جبل وجاءهم جيش مرة فقال لهم أهلها لا تطلعن عليكم الشمس وأنتم بها فقالوا لا نبرح حتى تطلع الشمس ما هذه العظام قالوا هذه جيف جيش طلعت عليهم الشمس ها هنا فماتوا قال فذهبوا هاربين في الأرض
تفسير ابن كثير? ج3/ص104 ( توفي سنة 774 هـ )
وعن سلمة بن كهيل أنه قال ليس لهم أكنان إذا طلعت الشمس طلعت عليهم فلأحدهم أذنان يفرش إحداهما ويلبس الأخرى
الدر المنثور ج5/ص452
وأخرج أبو يعلى وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة وابن مردويه عن ابن جريج? في قوله ووجد عندها قوما قال مدينة لها اثنا عشر ألفا باب لولا أصوات أهلها لسمع الناس دوي الشمس حين تجب
الدر المنثور ج5/ص452
وأخرج ابن أبي حاتم عن سعد بن أبي صالح قال كان يقال لولا لغط أهل الرومية سمع الناس وجبة الشمس حين? تقع

الدر المنثور ج5/ص452
وأخرج ابن المنذر عن سعيد بن المسيب قال لولا أصوات الصنافر لسمع وجبة الشمس حين تقع عند غروبها
تفسير الطبري ج1/ص194
فخلق الأرض على حوت والحوت هو النون الذي ذكره الله في القرآن ن والقلم والحوت في الماء والماء على ظهر صفاة والصفاة على? ظهر ملك والملك على صخرة والصخرة في الريح وهي الصخرة التي ذكر لقمان ليست في السماء ولا في الأرض فتحرك الحوت فاضطرب فتزلزت الأرض ..


تفسير الثعلبي ج6/ص192 ( توفي عام 427 هـ )
وقال ابن جريج جاءهم جيش مرّة فقال لهم أهلها? لا تطلع عليكم الشمس وأنتم بها فقالوا ما نبرح حتّى تطلع الشمس وقالوا ما هذه
العظام قالوا هذه جيف جيش طلعت عليهم الشمس ها هنا فماتوا قال فذهبوا هاربين في الأرض? قال قتادة ويقال إنهم الزنج وقال الكلبي هم تاريس وتاويل ومنسك عراة حفاة عماة عن الحق قال وحدثنا عمرو بن مالك بن أُميّة قال وجدت رجلاً بسمرقند يحدّث الناس وهم مجتمعون حوله فسألت بعض من سمع حديثه فأخبرني أنّه حدّثهم عن القوم الذين تطلع عليهم الشمس قال خرجت حتّى جاوزت الصين ثمّ سألت عنهم فقيل لي إن بينك وبينهم مسيرة يوم وليلة فاستأجرت رجلاً فسرت
بقية عشيتي وليلتي حتّى صبحتهم فإذا أحدهم يفرش أُذنه ويلبس الأُخرى قال وكان صاحبي يحسن لسانهم فسألهم وقال جئنا ننظر كيف تطلع الشمس قال فبينا نحن كذلك إذ سمعنا كهيئة الصلصلة فغشي عليّ فوقعت فأفقت وهم يمسحونني بالدهن فلما طلعت الشمس على الماء إذا هي على الماء كهيئة الزيت وإذا طرف السماء كهيئة الفسطاط فلمّا ارتفعت أدخلوني سربالهم أنا وصاحبي فلّما ارتفع النهار خرجوا إلى البحر فجعلوا يصطادون السّمك فيطرحونه في الشمس فينضج
تفسير الطبري ج16/ص12
عن بن عباس ( وجدها تغرب في عين "حامية" ) يقول في عين حارة

تفسير الصنعاني ج2/ص410 ( توفي سنة 211 هـ )
عن الحسن في قوله تعالى ? (( عين حمئة )) قال حارّة


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

روح المعاني ج16/ص33 ( توفي عام 1270 هـ )
ورد في بعض الآثار ما يدل على خروجها عن حيزها فعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن الشمس إذا غربت رفع بها إلى السماء السابعة في سرعة طيران الملائكة وتحبس تحت العرش فتستأذن من أن يؤمر بالطلوع ثم ينطلق بها ما بين السماء السابعة وبين أسفل درجات الجنان في سرعة
طيران الملائكة فتنحدر حيال المشرق من سماء إلى سماء فإذا وصلت إلى هذه السماء فذلك حين ينفجر الصبح فإذا? وصلت إلى هذا الوجه من السماء فذلك حين تطلع الشمس وهو وإن لم تأباه قواعدنا من شمول قدرة الله تعالى سائر الممكنات وعدم امتناع الخرق والالتئام على الفلك مطلقا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



إذاً

واضح من ظاهر هذه التفاسير والأحاديث أنهم كانوا يعتقدون أن الشمس تغرب داخل العين كما نزلت الآية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق